-->

ارتفاع نسبة التضخم في أبوظبي إلى 1.1% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013

كشف التقرير الشهري لمركز " إحصاء أبوظبي " أن معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 ارتفع بنسبة 1.1 % مقارنة بأسعارها للفترة نفسها من عام 2012، حيث بلغ متوسط الرقم القياسي لأسعار المستهلك 124.1 نقطة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، بينما كان 122.8 نقطة للفترة نفسها من عام 2012 بحسب صحيفة البيان.
وأوضح تقرير المركز أن مجموعة "النقل" أسهمت بنسبة 27.5% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012 وجاء هذا الإسهام نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 3.0 %.
أما ثاني أعلى مساهمة في الارتفاع الذي حدث في معدّل أسعار المستهلك خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012 فهي مجموعة "المطاعم والفنادق" التي أسهمت بنسبة 20.5% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012.
وقد جاء هذا الإسهام نتيجة لارتفاع معدّل أسعار هذه المجموعة بنسبة 5.3%.
كما ارتفعت أسعار مجموعة "التجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الاعتيادية للبيوت" بنسبة 2.7% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012، وقد حققت هذه المجموعة إسهاماً مقداره 12.2% في مجمل معدّل الزيادة التي تحقّقت خلال الفترتين المذكورتين.
أما مجموعة "الأغذية والمشروبات غير الكحولية" فقد أسهمت بنسبة 19.4% من مجمل معدّل الارتفاع الذي تحقق خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار معظم المجموعات الفرعية التابعة لها، حيث ارتفعت أسعار مجموعة "البقول" بنسبة 5.5% .
وارتفعت أسعار مجموعة "الفواكه" بنسبة 4.4% وارتفعت أسعار مجموعة "البن والشاي والكاكاو" بنسبة 5.4% وارتفعت أسعار مجموعة "منتجات الأغذية غير المصنفة تحت بند آخر" بنسبة 4.8% وارتفعت أسعار مجموعة "الزيوت والدهون" بنسبة 1.7%.
ووفقا للتقرير فإنه من أهم المجموعات التي أسهمت في تخفيض معدّل تغيّر أسعار المستهلك فهي مجموعة "السكن والمياه والكهرباء والغاز. كما أشار التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2013 ارتفع بنسبة 1.4% 2012.
وكانت مجموعة "الأغذية والمشروبات غير الكحولية" هي أعلى مجموعة حيث ساهمت بنسبة 34.7% من مجمل معدّل الارتفاع، وارتفعت أسعار مجموعة "الأسماك والأغذية البحرية" 13.2% وارتفعت أسعار مجموعة "البقول" 6.6% وارتفعت أسعار مجموعة "الفواكه" 3.4% وارتفعت أسعار مجموعة "البن والشاي والكاكاو" 6.4%.
أما مجموعة "الملابس والأحذية" فقد أسهمت بنسبة 14.6% من مجمل الارتفاع في الأسعار الذي حدث في أسعار المستهلك خلال الربع الثالث من عام 2013 مقارنة بنفس الفترة من عام 2012 وارتفعت أسعارها بنسبة 2.6%.
وكشف التقرير أن معدّل أسعار المستهلك في شهر سبتمبر من عام 2013 ارتفع بنسبة 1.8% مقارنة بأسعارها للشهر نفسه من عام 2012، حيث بلغ الرقم القياسي لأسعار المستهلك 125.9 نقطة في شهر سبتمبر 2013 بينما كان 123.7 نقطة في شهر سبتمبر 2012.
وقد جاء هذا الارتفاع كمحصّلة للتغيّرات -الارتفاعات والانخفاضات- التي طرأت على أسعار سلع وخدمات سلة المستهلك خلال الشهر المذكور، أما أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها في شهر سبتمبر 2013 مقارنة بشهر سبتمبر 2012 فكانت مجموعة "المشروبات الكحولية والتبغ" بنسبة 8.5%، ومجموعة "النقل" بنسبة 3.6%، ومجموعة "الأغذية والمشروبات غير الكحولية" بنسبة 3.8%، في حين انخفضت أسعار مجموعة "الترويح والثقافة" بنسبة (0.8%).

TAG

عن الكاتب :

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *